==========
مازالت مشكلة التخلص الآمن من القمامة تواجه المسؤولين فى العديد من المحافظات، ورغم جهود الدولة، ببذل العديد جهودًا كبيرة لمواجهة هذه الأزمة ووضع نهاية لها للقضاء على هوجة نباشين القمامة..فهناك مأساة حقيقية يعيشها سكان مدينة الزقازيق بسبب النباشين المنتشرين داخل الكتلة السكنية والعمارات ولم يكن ببالهم حرمة العمارات مثل القصر الابيض والذين يفترشون بجانبه أكياس القمامة ، مما أدى إلى انتشار الأمراض والحيوانات الضالة والفئران، وكل ما هو ملوث للبيئة فى شوارعها، وتمثل هذه الظاهرة خطورة مع انتشار فيروس كورونا فى الوقت الحاليفأن ظاهرة النباشين خطيرة جدا فهم يلامسون القمامة وفيها إفرازات ومخاط للمرضى بالمنازل، وينتشرون فى الشوارع واحتمال نقلهم للفيروس كبير، بالإَضافة إلى أنهم عرضة للإصابة بالديدان الطفيلية والإسهال بشكل عام، خاصة وأن النفايات عادة ما تكون ملوثة ولا احد منهم يرتدى القفازات لفرز وجمع النفايات، كما يتناول بعضهم خاصة الأطفال بقايا الطعام ومناعتهم ضعيفة ويمرضون وينشرون الأمراض بسرعة .فلابد من حل هذه المشكلة رأفة بالأهالي القاطنين بالقصر الابيض والتى بدات مخاوفهم من النباشين والبعض منهم يتعاطى المخدرات في هذه المنطقة المحيطة بالقصر الابيض فمعظم النباشين يفتحون الأكياس من صناديق القمامة ويقومون بإلقاءها على الأرض، ويصعبون الأمر على عمال القمامة في جمعها من على الأرض .. وفي الوقت التي تقوم به المحافظة بأكبر عمليات تطوير وتجميل وتوسعة شوارع بشكل أشاد به جميع المواطنين فى ظل توسعات نفق عرابى امدادا بشارع فاروق ، فنجد البعض من المخالفين من أصحاب التكاتك تجمعوا أمام القصر الابيض وكذلك النباشين يقومون بتشوية المظهر الجمالي للمنطقة من خلال إخراج القمامة من الصناديق المخصصة لذلك، وإلقاءها خارج الصندوق مما يؤدي إلى انتشار الأمراض سريعاً.. فلابد من التحرك السريع لرئيس مجلس المدينة ورئيس حى اول وإدارة مرور الشرقية بالقضاء على هذه الظاهرة باحتلال التكاتك امام نفق شارع فاروق والقصر الابيض والنباشين التى احتلت أسوار السكة الحديد أمام القصر الابيض مما جعل الكلاب الضالة تجمعوا وهم رعب للمارة ونتمنى من رئيس حى اولومرور الشرقية والبيئة التدخل سريعا لإنقاذ الوضع المؤزى لابناء الزقازيق.
.jpg)
