بقلم د٠إبراهيم خليل إبراهيم
يوم 11 إبريل عام 1991 رحلت أيضا الشاعرة المصرية وهى من مواليد 20 مارس 1907 استقبل الدكتور أحمد زكي أبو شادي والدكتور محمد مندور والشاعر صالح جودت والنقاد شعر جميلة العلايلى استقبالا طيبا فشجعها ذلك على الانتقال من المنصورة إلى القاهرة للإقامة الدائمة فيها بعد أن كانت زياراتها خاطفة ومحدودة وقدمت الشاعرة للمكتبة مجموعة من دواوينها ومقالاتها ومن شعر نذكر قولها :
رباه قلبي صاد كيف أرويـه ..
من ذا يهدهد ما فيه ويسقيـه ؟
حصل الباحث أحمد محمد الدماطي على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في يناير 2008م بكلية دار العلوم جامعة القاهرة عن رسالته التي بعنوان (جميلة العلايلي حياتها وشعرها دراسة فنية).
